انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

مظاهر اللعب في رسوم الاطفال

    لتحميل الملف من هنا
Views  386
Rating  0
 منذر فاضل حسن شاطي 02/11/2017 14:51:56
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

تعد دراسة فنون الأطفال ذات أهمية بالغة في معالجة الأسباب والاتجاهات والميول في شخصية الطفل لاسيما وان هذا الموضوع لم يحضى بدراسات مستفيضة قي العراق، ولعل مادة التربية من المحاور والأدوات التي يمكن تساعد في تحديد الميول والاتجاهات والمشاكل لدى الأطفال.
ويشير (فرويل) الى ان اللعب اسمى تعبير عن التطور الإنساني لدى الأطفال وانه يظهر عليه عندما نطلق له الحرية ليعبر عن نفسه والعالم المحيط به بغير ضغط أو اكراه، والطفل يجد متعة في الرسم من خلال خلقه لعلاقات جديدة فيما بين الأشياء فهو قادر على إعادة ترتيبها مرة تلو الأحرى رغبة منه في تغيير الأوضاع القائمة الى أوضاع أخرى من صنعه.
وقد اشتغل البحث على أربعة فصول عنى الفصل الأول منها بالإطار المنهجي الذي تحددت فيه مشكلة الدراسة بالتساؤل الأتي هل هناك جماليات للعب في رسوم الأطفال؟
1. أما هدفي البحث فكانا ماهية اللعب فلسفيا ونفسيا (بحدود علاقته بالفن).
2. الكشف عن مظاهر اللعب في رسوم الأطفال.
أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد ضم مبحثين اهتم المبحث الأول منها بدراسة مفهوم اللعب جماليا في ضوء الطروحات الفلسفية. وبدراسة اللعب نفسياً في ضوء النظريات النفسية. وأما المبحث الثاني فقد ضم دراسة رسوم الأطفال (مرحلة المدرك الشكلي).
وجاء الفصل الثالث (إجراءات البحث) الذي تحددت فيه منهجية البحث من خلال حصر مجتمع البحث وتحديد عينة البحث، وبناء الاداة والتحقق من صدقها وثباتها، ومن خلال استخدام الوسائل الاحصائية.
أما الفصل الرابع: وبناء على ما جاء من تحليل عينة البحث، توصل الباحث إلى تحديد جملة من النتائج منها:
1. من السمات الجمالية للعب في رسوم الاطفال هي سمة الحرية في تناول موضوعة الرسم واليات تنفيذه0
2. ان رسومات الاطفال كانت تعكس نظرة تخيلية مرتبطة بالرؤية الخاصة التي يمتلكها الطفل حيال موضوعة بتكوين صورة غير واقعية للعالم الموضوعي.
أما في ضوء النتائج والاستنتاجات التي تمخض عنها البحث أوصي الباحث باقامة معارض سنوية لرسومات الاطفال , بغية زيادة الاطلاع من قبل المهتمين والدارسين بهذا الفن , الامر الذي يساعدهم على اكتشاف القيم الجمالية في هذه الرسومات 0
واستكمالا لمتطلبات البحث الحالية، يقترح الباحث دراسة مظاهر اللعب في الرسم العراقي المعاصر.


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • التربية الفنية، رسوم الاطفال، التربية التشكيلية

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :