انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني

    لتحميل الملف من هنا
Views  318
Rating  0
 دلال حمزة محمد الطائي 02/01/2017 21:09:44
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

" ملخص البحث "
تناول البحث الحالي ( العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني حكمت ) وذلك في دراسة طبيعة العلامة وفاعليتها في الفكر الفلسفي , ودور العلامة في توجيه آليات الاشتغال في النحت العراقي المعاصر بصورة عامة , وفي أعمال محمد غني حكمت بصورة خاصة .
وقد احتوى البحث على أربعة فصول , تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه , فتحددت المشكلة بالسؤال الآتي : هل تزخر منحوتات محمد غني حكمت بعلاماتية يمكن أن تكشف عن خصوصية تلك الأعمال ؟
كما تضمن الفصل الأول هدف البحث وهو كشف آليات اشتغال العلامة بنائيا ومفاهيميا في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني .
أما حدود البحث فامتدت من فترة الستينيات وحتى نهاية الثمانينات لدراسة الأبواب الموجودة في داخل القطر وخارجه .
أما الفصل الثاني فأشتمل على الإطار النظري وضم أربعة مباحث , تناول الأول منها مدخل إلى العلامة وتعقبها تاريخيا وفلسفيا , والمبحث الثاني تناول العلامة ببين السيميولوجيا والسيميوطيقا والتركيز على تطبيقات العلامة وفق تنظيرات بيرس وسوسير , أما المبحث الثالث فتطرقت فيها الباحثة إلى آلية اشتغال العلامة في فن النحت ودورها في بلورة الرؤية الفنية الحديثة وفق تلك المناهج .
وتناول المبحث الرابع المراحل الأسلوبية في أعمال النحات محمد غني والجماعات التي أثرت في تكويناته الفنية وصياغته للعلامة .
اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث وما فيها من مجتمع البحث للأعمال الموجودة داخل القطر وخارجه . والذي بلغ عددها (15) باب , وتم انتخاب 3 أبواب بصورة قصدية وفقا لمبررات وجود العلامة فيها , وقامت الباحثة باعتماد مؤشرات الإطار النظري كمحكات لتحليل عينات البحث , وتضمن الفصل الرابع النتائج من أهمها :
1- حول الأشكال الحسية إلى أشكال مجردة من خلال تفصيل المخيلة والصور الذهنية ذات السمة الاطلاقية فكانت العلامة المدخل المنهجي لتلك الصور .
2- حوّل الأشكال الحسية إلى أشكال مجردة , من خلال تفصيل المخيلة والصور الذهنية ذات السمة الاطلاقية , فكانت العلامة المدخل المنهجي لتلك الصور .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :