" ملخص البحث "
تناول البحث الحالي ( العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني حكمت ) وذلك في دراسة طبيعة العلامة وفاعليتها في الفكر الفلسفي , ودور العلامة في توجيه آليات الاشتغال في النحت العراقي المعاصر بصورة عامة , وفي أعمال محمد غني حكمت بصورة خاصة .
وقد احتوى البحث على أربعة فصول , تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه , فتحددت المشكلة بالسؤال الآتي : هل تزخر منحوتات محمد غني حكمت بعلاماتية يمكن أن تكشف عن خصوصية تلك الأعمال ؟
كما تضمن الفصل الأول هدف البحث وهو كشف آليات اشتغال العلامة بنائيا ومفاهيميا في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني .
أما حدود البحث فامتدت من فترة الستينيات وحتى نهاية الثمانينات لدراسة الأبواب الموجودة في داخل القطر وخارجه .
أما الفصل الثاني فأشتمل على الإطار النظري وضم أربعة مباحث , تناول الأول منها مدخل إلى العلامة وتعقبها تاريخيا وفلسفيا , والمبحث الثاني تناول العلامة ببين السيميولوجيا والسيميوطيقا والتركيز على تطبيقات العلامة وفق تنظيرات بيرس وسوسير , أما المبحث الثالث فتطرقت فيها الباحثة إلى آلية اشتغال العلامة في فن النحت ودورها في بلورة الرؤية الفنية الحديثة وفق تلك المناهج .
وتناول المبحث الرابع المراحل الأسلوبية في أعمال النحات محمد غني والجماعات التي أثرت في تكويناته الفنية وصياغته للعلامة .
اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث وما فيها من مجتمع البحث للأعمال الموجودة داخل القطر وخارجه . والذي بلغ عددها (15) باب , وتم انتخاب 3 أبواب بصورة قصدية وفقا لمبررات وجود العلامة فيها , وقامت الباحثة باعتماد مؤشرات الإطار النظري كمحكات لتحليل عينات البحث , وتضمن الفصل الرابع النتائج من أهمها :
1- حول الأشكال الحسية إلى أشكال مجردة من خلال تفصيل المخيلة والصور الذهنية ذات السمة الاطلاقية فكانت العلامة المدخل المنهجي لتلك الصور .
2- حوّل الأشكال الحسية إلى أشكال مجردة , من خلال تفصيل المخيلة والصور الذهنية ذات السمة الاطلاقية , فكانت العلامة المدخل المنهجي لتلك الصور .