تناول البحث طبيعة مفهوم الجمالية وذلك في دراسة الوحدات الزخرفية ومرجعياتها الجمالية ، وخصائصها الروحية من الروحية من خلال استعراض أهم الوحدات الزخرفية الهندسية والنباتية ، والخط العربي ، وبنية موضوع الوحدة الزخرفية كوحدة تشكيلية جمالية في رسوم الواسطي .فما اكتسبته بنية الوحدة الزخرفية في الفن الإسلامي من قيم جمالية وأبعاد مهمة مفاهيمية فكرية وروحية جعلته السمة المميزة لهذا الفن لاسيما أنه جزءٌ مهماً من أجزاء التكوين الفني ، لذا فان إتقانه من قبل الفنان المسلم يبعث المتلقي على التأمل والنظر فيه لاستخراج مكنوناته الدلالية والجمالية والوجدانية ، وخير تمثيل لرسوم الفن الإسلامي هي رسوم ( مدرسة بغداد للتصوير الإسلامي ) والواسطي هو أبرز ممثلي هذه المدرسة ، وتعد رسومه أجمل ما وصل إلينا منها ، فالمنمنمات تعد من أكثر أعمال العصور الوسطى تأثيراً في النفس ، فهي تمثل ذروة الاتجاه الجمالي الواقعي ، فضلاً عن تميزها بقوة التعبير وبهجة الرسم وسلامة التنظيم ، والملاحظة الدقيقة ، والصفة الزخرفية المميزة للواسطي