تناول هذا البحث : (البعد الحضاري في رسوم جماعة بغداد للفن الحديث) ؛ في محاولة لتقديم قراءة حضارية لما أنتج من أعمال الرسم العراقي الحديث ، من مرحلة الخمسينيات (جماعة بغداد للفن الحديث) التي تتلخص بكونها معرفية ، تصب في إطار الرسم العراقي الحديث ، من خلال مرجعياته التاريخية التي استند إليها عبر الحلقات الحضارية أو الحقب الزمنية ،وصولاً إلى سنوات الخمسينيات من عمر الحركة التشكيلية العراقية الحديثة ، التي كانت معبرة وفارزة لصيغ من العمل الجماعي على تدعيم ما رسمته من خُطى راسخة نحو ما يحقق حضورها ، مع ما ارتكزت عليه من عمق تاريخي – حضاري أصيل ، فمن من شأنها أن تظهر توجهات تلك الحركة في وضع الخطوط المعرفية الواضحة لفهم آليات اشتغال تلك الأبعاد الحضارية ، وبيان ماهية منظومة العلاقات التي تنظمها ،وهي في الوقت نفسه ، تؤشر بداية لتلك التحولات الفكرية في النتاج الفني ، باتجاهات كثيرة ما تميل الى الحداثة ، تبعاً لحركة المجتمع ، وتأثيراته من جيل إلى جيل .