انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

أثر السلوك الانعزالي في رسوم المراهقات

    لتحميل الملف من هنا
Views  194
Rating  0
 سحر رؤوف سعيد الطاهر 30/12/2016 18:40:25
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

ملخص البحث
تشهد الفتاة في فترة المراهقة ، تغيرات جسمية وعقلية وأخلاقية واجتماعية شاملة ، وذلك ما يجعلها في أمَس الحاجة إلى المساعدة لتجاوز هذه الفترة بسلام ، ولعل أهم خطوة في إبداء المساعدة ، هي كشف وتشخيص المشكلات التي تعاني منها ، وتؤثر على نموها وتفاعلها مع المجتمع بشكل سليم .
وهنا تبرز المشكلة الحقيقية للبحث الحالي ، والتي تتلخص بندرة توفر وسائل وأدوات سهلة الاستخدام ، للكشف عن تلك المشكلات ، ولمّا كان المراهقون يستخدمون فن الرسم للتعبير عن ذواتهم بحرية وصدق ، فقد لفت انتباه الباحثة إمكانية استخدامه في الكشف عن مكنونات الشخصية الخفية ، لذا عمدت إلى معالجة تلك المشكلة من خلاله ، إذ إن الكشف عن أثر السلوك الانعزالي في رسوم المراهقات سيتمخض عن الخصائص المميزة لرسومهن ، وإن وضع تلك الخصائص في متناول أيدي التربويين وأولياء الأمور سيوفر وسيلة سهلة للكشف عن السلوك الانعزالي ومعالجته .
ومن هنا تكمن أهمية البحث والحاجة إليه ، وقد تبنّت الباحثة الفرضية الصفرية القائلة أنه لا أثر للسلوك الانعزالي في رسوم المراهقات ، وكان هدف البحث التحقق من صحة هذه الفرضية ، من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
1. ما خصائص رسوم المراهقات ذوات السلوك الانعزالي ؟
2. ما خصائص رسوم المراهقات ذوات السلوك الاجتماعي ؟
3. ما الفرق بين خصائص رسوم المراهقات ذوات السلوك الانعزالي ، وذوات السلوك الاجتماعي ؟

وقد تحدد البحث بطالبات الصف الرابع العام بعمر ( 16 ) سنة في المدارس الثانوية في مركز محافظة بابل ، للعام الدراسي 2004 – 2005 . وكان عدد أفراد العينة ( 422 ) طالبة ، شملت ( 50 % ) من مجتمع البحث ، اُختيرت بطريقة عشوائية من ( 15 ) مدرسة ثانوية .
وقد تطلب البحث استخدام أداتين هما :
1. مقياس سلوك العُزلة ، لتشخيص المراهقات الانعزاليات والمراهقات الاجتماعيات ، وقد استخدمت الباحثة المقياس الذي أعدته ( المعيني ) من مقاييس سابقة لهذا الغرض .
2. أداة تحليل رسوم المراهقات ، الذي أعدّته الباحثة بالاستعانة بالأدوات السابقة ، وآراء الخبراء والأستاذ المشرف .

وبعد تشخيص المراهقات الانعزاليات والاجتماعيات ، وتحليل رسوم كل منهن ، والمقارنة بينها باستخدام اختبار ( Z ) ، اتضح ما يأتي :
إن سلوك العُزلة يؤثر تأثيراً واضحاً في رسوم المراهقات ، إذ يطبعها بالخصائص الآتية :
1. ليونة الخط .
2. ميلان الخط .
3. نحافة الخط .
4. ألوان باردة فاتحة .
5. تلوين الشكل فقط .
6. تجاوز حدود الشكل باللون .
7. استخدام درجات لونية متقاربة .
8. الشكل الهندسي .
9. شحة التفاصيل .
10. عدم الانسجام في علاقة الأشكال مع بعضها .
11. عدم وجود ظل وضوء .
12. عدم استخدام المنظور .
13. تحريف الشكل .
14. ملء بعض أجزاء الأرضية بالأشكال .
15. تصوير أقل من ثلاثة أشخاص .
16. سكون حركة الأشخاص .




  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • أثر السلوك الانعزالي في رسوم المراهقات

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :