انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

الأنساق الفنية التشكيلية في شعر بدر شاكر السياب

    لتحميل الملف من هنا
Views  148
Rating  0
 ايمان خزعل عباس المعروف 30/12/2016 16:07:21
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

هناك جملة تحولات في أنساق الفن والشعر من خلال العديد من العوامل الفكرية والفلسفية والسياسية والصناعية والمنجز التكنلوجي، كان لها أثر كبير أنعكس على مسار الخطاب الشعري والفني، أذ أتخذ الطابع الفني العام لبنية الرسم والشعر النظرالى النص الفني بوصفه كياناً مستقلاً قائماً بذاته، تتوضح لدينا مشكلة البحث القائمة، هل ثمة تقارب بين الانساق الشعرية والانساق الفنية في الخطاب البصري التشكيلي من حيث الصورة الذهنية، الشكل، المضمون، التلقي....الخ، على وفق هذا السؤال تتحدد مشكلة البحث الحالي في هل يوجد تعامل متبادل بينهما (انساق الفن وانساق الشعر) يعلن حالة احتضان وتداخل وحضور لاحدهما في الآخر؟ فهل الرسم يحضر بوصفه رسماً للشعر والشعر يحضر مجسداً بالرسم في محاولة ايجاد مقاربات الأنساق الفنية التشكيلية وتحولاتها في الشعر؟ فالشعر الذي تسلح بالمجاز والاستعارة والتشبيه أيتقارب من خط الرسم في تصوير الاشكال مستعيناً بالخاصية التصويرية للشعر التي تجعله قرينا للرسم ومشابها له بعدة ابعاد اساسية من ابعاد التشكيل والصياغة والتأثير والتلقي والفائدة؟ وفقاً لما سبق ذكره تتجلى أهمية البحث من خلال:
1. تأثير الأنساق الفنية والشعرية وتحديد توصيفاتها ضمن الإطار الفلسفي والنقدي لمفهوم النسق كاشفاً عن ماهية التحولات التزامنية في النسق التشكيلي والشعر.
2. بيان آلية اشتغال الدراسة البنيوية في النص الفني ودوره في أحداث التحولات البنائية والأسلوبية داخل بنية النص الرسموي والشعري.
3. الكشف الأبستومولوجي (المعرفي) لحقيقة فنية وصياغتها الجمالية والفنية البنائية وفق تحولاتها النسقية.


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • النسق: Pattern- الفنية التشكيلية

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :