انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

قراءة فلكلورية في الموالد الشعبية المصرية

    لتحميل الملف من هنا
Views  140
Rating  0
 رعد مطر مجيد كاظم 20/12/2016 15:23:07
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

" قـراءة فلكـلورية في الموالـد القبـطية "
تختلف أشكال التعبير الفني عن التدين، وتنوع من شعب لآخر، ومن مكان لآخر، وأحد هذه الأشكال الاحتفالات الشعبية التي تسمى " الموالد " وهي مناسبات لتحقيق نوع من المزج الفريد بين العادات والمعتقدات الشعبية وبين الشعائر والممارسات الدينية( ).
وتختلف احتفالية المولد في مصر اختلافات جوهرية في الشكل والمضمون عن المولد في المجتمعات المحيطة بها، ولعل السبب الرئيسي وراء هذا الاختلاف يرجع إلى معرفة المجتمع المصري لهذا النوع من الاحتفالات منذ عهود بعيدة، فهي احتفالات مصرية صميمة، قبل أن تنتمي أو تنتسب إلى أي من الأديان( ).
والمولد ظاهرة فلكلورية تعمل على – وتعمد إلى - المحافظة على التراث الشعبي، وعلى ذلك فهي ظاهرة اجتماعية ثقافية حوت داخلها – بالإضافة إلى الأصول الدينية – جوانب اقتصادية وترويحية وثقافية وغيرها( ).
والدارسون للموالد المصرية لديهم فرصة أفضل من غيرهم لدراسة ومتابعة التطور الشعبي والاجتماعي لهذه الظاهرة، إذ تتيح لهم الديانة المصرية القديمة فرصة لتتبع حلقات ومراحل التطور الديني والتعبير الشعبي عن هذا التدين في المجتمع المصري ، رغم اخـتلاف وتنوع العصور والديانات واللغات التي توالت على مصر( ).
فقد كان المصريون القدماء يقدسون آلهة عليا وهي عامة لجميع الشعب مثل: الشمس وأوزوريس ... ، بينما يقدسون آلهة أخرى محلية وإقليمية، فكل منطقة لها معبودها الخاص وإلهها المحلي الذي يتقربون إليه، ويقدمون له القرابين ويسألونه الحماية والمعونة، ويعتقدون أن له دوراً رئيسياً في سعادتهم أو شقائهم ولذا كانوا يحتفلون به – أو به- طلباً لرحمته أو اتقاءً لغضبه( ).
وكقاعدة عامة كان يوجد في كل مدينة عيد أو أكثر احتفالاً بمعبوداتها الخاصة. وكان أهم ما يميز هذه الاحتفالات الطابع الديني الغالب عليها، وعلاقتها الواضحة بالشعائر الدينية التي تصل بالديانة المصرية القديمة إلى فهم أعمق وأفضل( ).
ومن أشهر الأمثلة لهذه الاحتفالية المحلية احتفال مدينة طيبة بالعيد السنوي للإله آمون(صورة رقم 1)حيث تخرج السفن المقدسة من المعبد، وهي تحمل تماثيل الإله المقدسة ورموزه الخفية، فتجرى في المياه، يحيط بها الكهنة وحملة المشاعل والبخور، وهم ينشدون أغانيهم الدينية ويرتلون الأدعية( ).
وانطلاقاً من مفهوم الإلهة المحلية في مصر القديمة يمكن أن نصل إلى فهم الأبعاد الحقيقية التاريخية والثقافية للموالد القبطية، باعتبارها تعبيراً عن المكانة الدينية المتأصلة في الفكر

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • الاقباط فلكلور

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :