انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

رواد عصر النهضة في ايطاليا

    لتحميل الملف من هنا
Views  559
Rating  0
 رعد مطر مجيد كاظم 20/12/2016 09:26:54
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

ايطاليا والإطار الزمني للنهضة
رواد النهضة
يدخل تحديد الإطار الزمني لعصر النهضة والبلدان التي شملتها مظاهر النهوض الجديد مع تعين مداها وآثارها ضمن القضايا المعقدة التي يدور حولها نقاش علمي مفيد. لم تخضع بالطبع جميع نتاجات القرنيين الخامس عشر والسادس عشر الإبداعية لقيم واتجاهات النهضة فإلى جانب أفكارها استمرت ثقافة العصر الوسيط. ثم ان مظاهر النهضة لم تقتصر على بلد دون آخر كما لم يجر تطورها ومن ثم ذبولها بوتيرة واحدة وعلى نمط واحد , فقد اختلفت هذه الأمور حسب البلدان والظروف. ولكن يوجد نوع من الإجماع العام على أن اعتبار ايطاليا مهدا للنهضة والحركة الإنسانية . وقدت أدت مجموعة عوامل محددة متفاعلة فيما بينها إلى ظهور أفكار النهضة في ايطاليا قبل غيرها فقد ازدهرت هذه البلاد في أواخر العصور الوسطى بسرعة مدهشة. فمنذ القرن الحادي عشر غدت اقتصاديتها تعتمد بشكل متزايد على التجارة الخارجية فارتفعت طاقة سفنها في حوض البحر الأبيض الذي وجدت بضائقة النادرة من توابل وحرير ومصوغات ذهبية وفضية سوقا رائجة لها في كل الأقطار الأوربية تقريبا جني منها الطليان بالذات أرباحاً طائلة جعلت من كل واحد منهم أغنى من السابق. فلم ينته القرن الثالث عشر حتى أصبحت ايطاليا تحتل مكانة الصدارة في مختلف مجالات حياة القارة الاقتصادية والاجتماعية وتقدمت مدنها على غيرها بسرعة. ازدهرت جنوا وفلورنسا ومدن ايطالية أخرى بنفس المستوى بل أن الأخيرة فاقت البندقية في مجالات اقتصادية عديدة .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • موالد شعبية

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :