قسم الفنون التشكيلية

نبذة عن القسم
يعتمد قسم الفنون التشكيلية مبدأ تعميق المعرفة الفنية بفن ( الرسم والنحت والخزف) وتعزيز المناهج الدراسية المقررة بالمعارض الفنية التشكيلية والندوات الفنية والثقافية والحلقات النقاشية والدورات التدريبية ضمن التخصصات الفنية المعنية وذلك باستخدام تقنيات فنية وتدريسية متقدمة بحيث يكون هذا القسم موردا ومصدرا لرفد مؤسسات الدولة التعليمية والفنية والثقافية والقطاع الخاص بالكوادر الفنية المتخصصة في مجال الفنون التشكيلية طبقا لمواصفات إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي وفي ضوء المعايير التي تراها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل النهوض بالواقع الفني والثقافي والذائقة الفنية للبلد من أجل تحقيق أهداف الدولة والمجتمع .


اهداف القسم
يهدف قسم الفنون التشكيلية إلى : 1-النهوض بالحركة الفنية العلمية والبحث العلمي إلى أرقى مستوى ، لكل الراغبين من ذوي الكفاءة ضمن متطلبات خطة التنمية . 2-تلبية حاجات الوزارات العراقية والقطاعات الأخرى بملاكات فنية وتدريسية لمختلف اختصاصات الفنون الجميلة ويشمل ذلك مايلى :- أ‌- إعداد الأساتذة الجامعيين والعلماء والمفكرين في مجال الفنون . ب -إعداد باحثين في مجال الفنون التشكيلية . ج- إعداد ملاكات فنية متخصصة في مجال : الرسم ، النحت ، الفخار، الخط العربي والزخرفة ، التصميم الطباعي (الكرافيك) 3- إعداد المتخصصين في مجال الفنون بوجه صرف بحيث تنسجم مدة الدراسة وشروطها ومحتواها مع حاجات المجتمع ومتطلبات خطة التنمية ومنح شهادات متنوعة هي : البكالوريوس ، الدبلوم ، الماجستير، الدكتوراه . 4- تنوع الدراسات العليا والبحوث العلمية والفنية تبعا للتطورات الفنية والعلمية والتكنولوجية 5- المساهمة في خلق بيئة عامة للثقافة الفنية بما ينسجم مع القيم الاجتماعية والخلقية وبما يصون القيم العربية والإسلامية الأصيلة ضمن إطار التحولات الاشتراكية . 6- التأكيد على دور الفن بوصفه أداة ثورية في بناء المجتمع وتنمية الاتجاهات العلمية بأسلوب التفكير الفني واستخدامه في معالجة قضايا المجتمع ومشاكله . 7- توفير الأساليب الفنية والأدبية والعلمية والمادية التي تكفل ممارسة نشاط أعضاء الهيئات التدريسية والباحثين في الفن والتشكيل الفني لتحقيق جوانب الإبداع والابتكار . 8- ضمان سبل التوجيه للطلاب والاختيار الأفضل لنشاطاتهم وتخصصاتهم العلمية والفنية والمهنية ضمن خطة التنمية وتزويدهم بالخبرات الضرورية وعناصر الإعداد والتدريب 9- تعويد الطالب على النظر بأساليب علمية في معالجة المعضلات وحل المشكلات ومجابهة مواقف الحياة وتحدياتها . 10- خلق شخصية متوازنة متكاملة للطالب ( فكرا وسلوكا ) وتنمية النشاطات المختلفة وبث روح الابتكار والإبداع والتجديد والمبادرة . 11- تقديم الخدمات والاستشارات العلمية والفنية المباشرة لدوائر الدولة ومنشات القطاع الاشتراكي . 12- دعم الجمعيات والنقابات والاتحادات العلمية والفنية وتشجيعها وتوفر سبل التطور والنماء لها


رسالة القسم
رسالة القسم
يسعى قسم الفنون التشكيلية في تحقيق أهدافه من خلال إعداد كوادر علمية متخصصة في الفنون التشكيلية وغرس القيم الثقافية والمثل الأخلاقية والمجتمعية والتربوية في شخوص الخريجين وتبني الوسائل العلمية والفنية في مجال معالجة المشاكل الثقافية والفنية التي يعاني منها البلد وتنمية كفاءة العمل كفريق واحد في مواجهة المشاكل واثبات الجدارة الفنية والتربوية للطلبة الخريجين على ضوء المعايير والمواصفات العلمية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي وخصوصا في تخصصات الفنون التشكيلية .

اخبار القسم

حضور اجتماع لجنة عمداء كلية الفنون

حضور اجتماع لجنة عمداء كلية الفنون

اطروحة دكتوراه

اطروحة دكتوراه

مناقشة رسالة ماجستير

مناقشة رسالة ماجستير

جميع الاخبار
المحاضرات
 
عنوان المحاضرة :المحاضرة الرابعة - كيمياء الزجاج  تاريخ النشر: 19/03/2019 19:07:14
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :المحاضرة الثالثة- كيمياء الزجاج  تاريخ النشر: 19/03/2019 18:43:22
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :المحاضرة الثانية- كيمياء الزجاج  تاريخ النشر: 19/03/2019 18:39:14
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :المحاضرة الاولى - كيمياء زجاج  تاريخ النشر: 19/03/2019 18:32:10
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
البحوث الاكاديمية

معلومات الاتصال بالقسم

aaaa@yahoo.com

FaceBook

تجريبي