مناقشة رسالة ماجستير
 التاريخ :  17/12/2020 17:00:44  , تصنيف الخبـر  كلية الفنون الجميلة
Share |

 كتـب بواسطـة  سليم ياسين علي  
 عدد المشاهدات  132

رسالة ماجستير في كلية الفنون تناقش الابعاد المفاهيمية والجمالية للوشم .
سليم الحسيني ...
ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة جامعة بابل الابعاد المفاهيميه والجمالية للوشم وتشكيلاته في المجتمعات العربيه لطالب الماجستير عمار محمد علي
يعد الوشم نوعا من انواع التعبير وهو تقليد طقوسي عريق موغل في القدم يرتبط بالنظام الثقافي لدى المجتمع بجوانبة الاجتماعية والدينية والسياسية والاقتصادية حيث يكتسي الوشم في ظاهره وباطنه دلالات عديدةوعميقة ،فهو ياخذ من جسم الانسان فضاء للتدوين والكتابة ولوحة للرسم والخط .
تهدف الرساله الى التعرف على الابعاد المفاهميه والجمالية للوشم وتشكلاته في المجتمعات العربية وكان نطاق البحث الزماني للمدة من (1960- 2020)
وتضمن البحث دراسة للابعاد المفاهمية والجمالية فلسفيا ،و وتطورات الوشم وتشكلاته عبر التاريخ كما بحث في التجليات الرمزية للوشم في المجتمعات العربية .
واشتمل مجتمع البحث 300عملا فنيا وكانت عينة البحث متكونه من 18 صورة فوتغرافية
وتوصل البحث الى ان التشكيلات الفنية للوشم جاءت تعبيرا عن الارث الحضاري ،وان الوشم على الوجه استخدم كزينة عوضا عن مستحضرات التجميل الموجودة حاليا .
وكانت لجنة المناقشه مولفه من كل من الاساتذه
ا.م.د رياض هلال مطلك رئيسا
ا.م.د تسواهن تكليف مجيد عضوا
ا.م.د علاء جواد كاظم عضوا
ا.م.د ايناس مهدي ابراهيم مشرفا
واستنتج البحث ان نتاجات الوشم اقترنت بموضوعات متعدده ومختلفة كالعلاج ضد المرض والسحر ودفع الارواح الشريرة ، وان نتاجات الوشم عبرت عن ابرز مظاهر الجمال واستخدامة كبديل عن الزينه .